منتديات كرة القدم الجزائرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كرة القدم الجزائرية

algerie foot
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كيف نتعامل مع المرهقين للأستاذة هدى طاهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر امين
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



ذكر عدد الرسائل : 48
العمر : 38
Localisation : جامعي
Emploi : الحمد لله
Loisirs : رايق
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

كيف نتعامل مع المرهقين للأستاذة هدى طاهر  Empty
مُساهمةموضوع: كيف نتعامل مع المرهقين للأستاذة هدى طاهر    كيف نتعامل مع المرهقين للأستاذة هدى طاهر  Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 6:36 am


فنون التواصل مع الأبناء في فترة المراهقة :
تعريف المراهقة :
هي الفترة بين نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة وبداية الرشد ، وفيها يتسم المراهق بالتوتر والانفعال وعدم الثقة بالنفس وذلك نتيجة التغيرات الجسمية والفسيولوجية التي تحدث له فجأة .
سمات مرحلة المراهقة :
هي فترة تتسم بالتردد وعدم الثبات نتيجة ل :
o النمو السريع .
o نقص المعلومات والخبرات .
o كثرة المطالب المتضاربة والمتناقضة من الآباء والمعلمين .
o كونها فترة تتسم بالاهتمام بالنفس .
o كونها مرحلة اكتشاف الذات والآخرين والتباعد الوجداني عن الوالدين .
o كونها مرحلة الرفاق والصداقة .

خصائص مرحلة المراهقة :

- سهولة تحديد بداية المراهقة بالتغيرات الجسمية والفسيولوجية .
- صعوبة تحديد نهايتها لأنها تتمثل في النضج العقلي والانفعالي والاجتماعي .
- هي المدخل الوحيد لمرحلة الرشد .
- تعتبر أعنف أزمات النمو .
- هي مرحلة الصراعات الداخلية في نفس المراهق بين الآتي :
o رغبته في الاستقلال عن والديه وفي نفس الوقت حاجته إليهم .
o صراعاته بين الدوافع الجنسية والضمير والدين .
o مطالبته باتخاذ قرارات مصيرية ( التعليم – العمل – الزواج )
o مرحلة الصدام مع الأسرة .
o مرحلة الانفعالات العنيفة فهو يثور لأهون سبب .
o عدم القدرة على التحكم في المظاهر الخارجية لحالته الانفعالية فهو يصرخ ويدفع الأشياء عند الغضب وعند الفرح يقوم بحركات لا تدل على اتزان انفعالي .


o أحلام اليقظة حيث يكثر الشرود الذهني وينقسم إلى :
? أحلام مرتبطة بذات المراهق فيتخيل نفسه أصبح رياضيا – متفوقا ... الخ
? أحلام مرتبطة بالنواحي المهنية فيتخيل نفسه موسيقيا - عالما – طبيبا – كاتبا – نجما سينمائيا ....الخ
? أحلام مرتبطة بالنواحي الرومانسية فيتخيل نفسه أصبح محط أنظار وإعجاب الجنس الآخر
? تكوين بعض العواطف الشخصية ، وتظهر في الاعتناء بالنفس واللبس والكلام والمشية ..... الخ
? السأم والضجر السريع فهو في حاجة ملحة لمثيرات جديدة ويميل للتجديد السريع .


تطبيقات تربوية لمساعدة المراهق :
1- مساعدة المراهق على بناء ثقته بنفسه
2- تهيئة المراهق على رؤية الأخطاء على إنها خطوات إيجابية في سبيل تحقيق هدفه.
3- مساعدة المراهق على الانتصار على مخاوفه بتشجيعه ومنحة مزيد من الثقة
4- تخفيف حدة التوتر النفسي لدى المراهق بالفكاهة والمرح.
5- مساعدة المراهق على الاستمتاع بالطبيعة أو الشعر أو الأدب أو الرسم أو التصوير أو النحت ...... الخ
6- إرضاء غرور المراهق الاجتماعي وإعطائه مكانته في المجتمع

مما سبق يتبين لنا أن لنجاح التواصل الفعال بيننا وبين أبنائنا يجب علينا فهم طبيعة كل مرحلة عمرية يمر بها أبناؤنا ، ومن خلال تفهمنا لهذه المراحل العمرية المختلفة في الطباع والسمات يمكننا التوصل إلى مداخل قوية لبناء تواصل رائع بيننا وبين أبنائنا .

للأستاذة /هدى طاهر
المؤسس والمنسق العلمي للأكاديمية الدولية لإعداد وتطوير الذات
للتدريب والاستشارات الأسرية والاجتماعية
للتواصل :
الفيس بوك : الأكاديمية الدولية لإعداد وتطوير الذات
تليفون :
01119007166
01119007155
الإيميل :
hodana000@hotmail.com

الصفحة على الفيس :
الأكاديمية الدولية لإعداد وتطوير الذات
https://www.facebook.com/hoda.taher2?ref=ts
الموقع
www.iapd-intl.net

كما يمكنك متابعتنا من خلال هذه الاستمارة
https://docs.google.com/spreadsheet/viewform?hl=en_US&formkey=dEh4VjdfeG9oZ3lRMkZLd1o1VW1uRUE6MQ#gid=0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نتعامل مع المرهقين للأستاذة هدى طاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التواصل مع الجنين للأستاذة هدى طاهر
» فن التواصل مع الأطفال للأستاذة هدى طاهر
» الشخصية القيادية للأستاذة هدى طاهر
» سلوكيات مرفوضة في التنشئة للأستاذة هدى طاهر
» تواصل الآباء مع الأبناء للأستاذة هدى طاهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كرة القدم الجزائرية :: اخبار الكرة الجزائرية :: اللقاءات-
انتقل الى: